ما حكم تربية القطط في المنزل

ما هو حكم تربية القطط المنزلية

 هل يجوز تربية القطط في المنزل

حكم تربية القطط


حكم تربية القطط في المنزل


اختلف الفقهاء في أن الأصل الأساسي لتربية القطط في في المنزل جائز ؛ طالما أن سبب إبقائها في المنزل يعتبر شرعيًا وعرفيًا ، حيث يتم الاحتفاظ بها لغرض الاحتفاظ ببعض الحشرات والطفيليات أو الحيوانات الصغيرة التي تدمر الممتلكات. ، مثل الفئران والقوارض المماثلة.

 يشترط بالنسبة للقطط التي يُسمح لها بالبقاء في المنزل أن يتعهد المربي برعايتها وإطعامها جيدًا ، ويمنعها من ذلك ما لم يعد لها طعامًا وشرابًا.

ما هو حكم تربية القطط في المنزل


القطط لا تتعارض تربيتها مع الطهارة

لأن القطط ليست نجسة، و ثبت في موطأ و السنن، أن ابي قتادة دخلة على بنت كعب ابن مالك كبشة، و هي زوجة ابنه، فقامت بسكب الماء ل يتوضأ ف اتت قطة لتشرب منه مترك لها الاناء حتى شربت فتقول كبشة : رأني أنظر اليه، فقال لي : اتعجبين يا ابنة اخي قالت نعم فقال لها : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إنها ليست بنجس، إنما هي من الطوافين، أو الطوافات). 


فإن هذا الحديث يدل على طهارة الهرة، بلا كراهة وبه قال مالك، و احمد، و ابو يوسف من الحنفية، و الشافعي. 


ف اما بولها فهو نجس عند جمهور العلماء، كما ذكر الامام النووي في المجموع : اما بول كل الخيوانات التي لا يؤكل لحمها فنحس عندنا و عند ابي حنيفة و احمد و مالك و كافة العلماء.


و روثها كذالك، فإنه نجس، على الصحيح من خلاف العلماء؛ ولذلك يجب التحرز من الروث، والبول، وتطهير ما يصبه ذلك.

ما هو حكم بيع القطط او شرائها

الكثير من الناس يتطرق و يستفسر حول هاهذ المسألة في حال رغبته في اقتناء او تربية القطط، فقد يريدون ان يشتروها، و البعض كذالك يقوم ببيعها، و هذه المقضية فيها اراء كثيرة و قد قال الجمهور انه يجوز بيعها، و قام فقهاء الظاهرية بتحريم بيعها، لما ورد عن حديث النبي لمنع ذالك، كما ذكر العديد من العلماء إن الظاهر من هذا الحديث انه ورد في القطط الوحشية لعدم الانتفاع بها و بتربيتها.


 كما ان النهي قد جاء للكراهية، و ليس لتحريم، و اما دلائل القائلين بالجواز، فقد تم الاعتماد على القاعدة التي تقول ان: الاصلفي الامور هو مباح ، و على هذا فإنه يجوز شراء القطط او بيعها ، كما يجب ان يكون ثمنها حلالاً و يجوز الانتفاع به.


إرسال تعليق

الموافقة على ملفات تعريف الارتباط
”نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.“
لا يتوفر اتصال بالإنترنت!
”يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت ، يرجى التحقق من اتصالك بالإنترنت والمحاولة مرة أخرى.“
تم الكشف عن مانع الإعلانات!
”لقد اكتشفنا أنك تستخدم مكونًا إضافيًا لحظر الإعلانات في متصفحك.
تُستخدم العائدات التي نحققها من الإعلانات لإدارة موقع الويب هذا ، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.“
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.