لماذا تضيء عيون القطط ليلا و هل ترى في الظلام

لماذا تضيء عيون القطط ليلا و هل ترى في الظلام
عدد كبير من الناس و من مربي القطط يلاحظ ان عيون القطط تتوهج و تلمع في الظلام و بالخص في الليل، و يبقي السؤال ما هو سبب هذه الظاهرة و هي يعني هذا ان القطط ترى بشكل اوضح في الليل اكثر من النهار، و جدير بالذكر ان القطط تملر رؤية جيدة و ممتازة في الاماكن الى تختوي على اضاءة منخفضة، و لكن توجد بعض الاساطير التي تقول بأن القطط تتمتع برؤية كالمة في الليل، لمعرفة هل حقا القطط ترى في الظلام تابع معنا هذا المقال في موقع يوركاتس مع 5 حقائق لا تعرفها على عيون القطط.





الإجابة المختصرة هي لا، القطط لا تستطيع الرؤية بالكامل في الظلام ؛ بينما القطط لديها رؤية ليلية أفضل بكثير من رؤيتنا، فإنها تحتاج إلى قدر ضئيل من الضوء لرؤيتها في الظلام، ومن المعروف أنك إذا كنت ستذهب لأكون معك اذهب مع القطط، القطط تحتاج سدس الضوء الذي يحتاج الإنسان لرؤيته. هريرة في الليل، تعرف لا تستطيع القطط رؤية أغراضنا في الظلام المطلق. ومع ذلك، يمكنهم الرؤية بوضوح في الإضاءة المنخفضة.

لكنني أعلم أيضًا أن القطط لديها رؤية أفضل في الظلام من البشر في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة أو المعتمة، وذلك لأن عيون القطط لديها مستقبلات أكثر مما لدينا، تسمى "خطوط"، والتي تستجيب للضوء كن حساسًا وتساعدهم على الرؤية. ستة إلى ثماني مرات أفضل مما نفعل!

أوضحت الدكتورة كاتي نيلسون، الطبيب البيطري الرئيسي في Chewy، أن القطط تحتاج فقط إلى سدس كمية الضوء التي يحتاجها البشر لرؤيتها في ظروف الإضاءة المنخفضة. أيضا، القطط لا تفعل ذلك لا يقتصر الأمر على تمتعها برؤية رائعة فحسب، بل إنها تستخدمها أيضًا كوسيلة للتواصل مع البشر، حيث تُعتبر عين القط واحدة من أكثر لغات القطط غموضًا.

قال الدكتور زي ساتشو، كبير المسؤولين البيطريين في شركة Bond Vet، إن القطط تمكنت من التقاط تفاصيل أكثر في الظلام من البشر. هذا يعني أنه عندما ننظر حولنا في الظلام، كان من المستحيل تقريبًا صنع إطار سريرنا. اضربها، وستتمكن القطة من رؤية الأشكال والأنسجة البشرية والتفاصيل الدقيقة الأخرى مريح جدا.

لماذا تضيء عيون القطط في الظلام؟

تتوهج عيون القطط في الظلام لأنها تعكس الضوء. هذا لأنها ليلية، مما يعني أنها تصطاد في الظلام. إنها تعكس ظاهرة في العيون (تسمى ظاهرة التابيتوم) تعزز الرؤية الليلية بشكل كبير، وهذا هو سبب توهج عيون القطط في الليل.

السبب التشريحي لتوهج عين القط في الظلام هو وجود بنية عاكسة في الجزء الخلفي من عين القط تعمل كمرآة، وتعكس الضوء الخلفي منها وتخرج من عين القط.


عندما تتوهج عيون قطة في الظلام، فإن الضوء الذي نراه ينعكس من عيني القط هو في الواقع ضوءان صغيران يرشدانهما أثناء الصيد في الظلام.

ملحوظة: القطط ليست الحيوانات الوحيدة التي تتوهج في الظلام، فهذه الظاهرة موجودة في العديد من الحيوانات مثل الكلاب والخيول والأبقار والدببة والثعالب وغيرها.

 هل القطط مصابة بعمى الألوان؟

في حين أن القطط قد تتمتع برؤية ليلية ممتازة، فإن رؤيتها ليست مثالية. من المعروف أن القطط حمراء وخضراء عمياء، على عكس البشر الذين لديهم ثلاثة أنواع مختلفة من مستقبلات الألوان تسمى المخاريط.

القطط لديها نوعان مختلفان فقط وعدد قليل من الأقماع، مما يعني أن ظلال اللون الأحمر والأخضر تظهر باللون الرمادي. في حين أن القطط قد لا تكون قادرة على رؤية ألوان معينة، فإن القطط ليست مصابة بعمى الألوان تمامًا كما يعتقد البعض.

هناك بعض الألوان التي يمكن للقطط رؤيتها بوضوح، مثل الأحمر والأخضر والأزرق والأصفر بدرجات الأزرق والأصفر، لذلك إذا قررت شراء لعبة لقطتك، فمن الأفضل استخدام هذه الألوان.

هل تستطيع القطط رؤية ضوء الأشعة فوق البنفسجية أو الضوء الأسود؟

الضوء فوق البنفسجي أو الضوء الأسود غير مرئي تمامًا للبشر، لذلك إذا كنت في غرفة بها هذا النوع من الضوء فقط، فستظل الغرفة مظلمة تمامًا ولن تتمكن من رؤية أي شيء، أما بالنسبة للقطط، فالأمر مختلف تمامًا لأن يمكن للقطط إنتاج ضوء الأشعة فوق البنفسجية بسبب العدسة الموجودة في عيونهم، ولا تمنعهم بالطريقة التي يفعلون بها معنا، هذه القدرة مفيدة لهم لأنها تساعدهم على اصطياد الفريسة ومهاجمتها.

كيف تختلف الرؤية الليلية للقطط عن رؤية الإنسان؟

الفرق بين رؤية القط ورؤية الإنسان هو منطقة الشبكية، حيث يوجد نوعان من الخلايا تسمى المستقبلات الضوئية: العصي والمخاريط.

تتمثل وظيفة القمع في المساعدة في رؤية واكتشاف ظلال مختلفة من الألوان خلال النهار، ومن ناحية أخرى، تساعد القضبان في الرؤية الليلية والرؤية المحيطية.

تمتلك القطط أنواعًا مختلفة من المستقبلات الضوئية، وهذا المزيج يفسر سبب قدرة القطط على الرؤية جيدًا في الليل، ولكنها لا ترى اللون جيدًا. أما بالنسبة للبشر فالعكس هو الصحيح. نحن أفضل في رؤية الألوان المختلفة، لكننا لا نجيد رؤية الأشياء في الليل.

هناك عنصر آخر يجعل رؤية القطط في الليل مختلفة عن الرؤية البشرية يسمى التابيتوم، أو الطبقة العاكسة الرقيقة في مؤخرة أعينهم، وهو ما يفسر سبب توهج عيون القطط.


إرسال تعليق

الموافقة على ملفات تعريف الارتباط
”نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.“
لا يتوفر اتصال بالإنترنت!
”يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت ، يرجى التحقق من اتصالك بالإنترنت والمحاولة مرة أخرى.“
تم الكشف عن مانع الإعلانات!
”لقد اكتشفنا أنك تستخدم مكونًا إضافيًا لحظر الإعلانات في متصفحك.
تُستخدم العائدات التي نحققها من الإعلانات لإدارة موقع الويب هذا ، ونطلب منك إدراج موقعنا في القائمة البيضاء في المكون الإضافي لحظر الإعلانات.“
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.